الامبراطور الامبراطور
الربح من الانترنت

آخر الأخبار

الربح من الانترنت
جاري التحميل ...

10 تغييرات مهمة فى ويندوز 10 عليك معرفتها


ويندوز 10 نظام مألوف, ولاكن الأختلاف في النسخة الأخيرة من نظام تشغيل مايكروسوفت, عودة ويندوز 10 للشكل التقليدي لسطح المكتب مع قائمة ابدأ, مع أضافة بعض الميزات الأخرى مثل المساعد الشخصي كورتانا, ومركز الأشعارات والعديد من الميزات الأخرى.

1. عودة قائمة ابدأ


لقد عادت قائمة ابدأ, ولاكن مع بعض التغييرات, بالنقرعلى الزر الخاص بقائمة ابدأ أسفل الشاشة, أو بالضغط على زر ويندوز الموجود فى لوحة المفاتيح ستظهر لك قائمة ابدأ (منبثقة) بدون أن تأخذ كامل الشاشة كما كان فى نظام ويندوز 8.
قائمة ابدأ الجديدة تحتوى على التطبيقات والأدوات بشكل جذاب فقد اضافت مايكروسوفت خاصية "Live Tiles"  المستطيلات التفاعلية, بالأضافة ألى تطبيقات تفاعلية تظهر لك البيانات بشكل مستمر مثل الأخبار, البورصة, والطقس.

ويمكنك حذف أى تطبيق لا تحتاجه من خلال الضغط على زر الفأرة الأيمن ثم النقر على حذف, ويمكنك أيضاً تغيير حجم قائمة ابدأ من خلال النقر عليها وسحب أطرافها.

2. تطبيقات ويندوز العالمية تعمل على ويندوز 10


قدم ويندوز 8 شكل جديد من التطبيقات, تلك التي أطلقت عليها شركة مايكروسوفت أسم "تطبيقات الميترورمز البدء" هذه التطبيقات تعمل فى نافذة خاصة بها وتكون بنظام ملئ الشاشة حيث تكون منفصلة تماماً عن سطح المكتب, مما يجعلها غير مريحة بالنسبة للكثير من المستخدمين.

لاكن مع ويندوز 10, أصبحت تلك التطبيقات مريحة وقابلة للأستخدام من قبل أى شخص, وهذه "التطبيقات العالمية" أصبحت الأن تعمل على سطح المكتب, حيث أنها تعمل بجانب تطبيقات سطح المكتب التقليدية.
ويمكنك تحميل أغلب هذه التطبيقات من خلال المتجر الموجود فى نظام ويندوز 10.

3. وضع "الجهاز اللوحي" موجود, لاكنه (أختياري)


عند دخولك لنظام ويندوز 10 ستجد سطح المكتب التقليدي بشكل أفتراضي على اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبي, ولاكن يوجد أيضاُ وضع "الجهاز اللوحي" ومن خلاله يتم تقديم نظام ويندوز 10 بشكل ملئ الشاشة, مثل شكل ويندوز 8.

وضعية التابلت يتم تفعيلها تلقائياً على الأجهزة اللوحية, وأذا كان لديك جهاز هجين قابل للتغير بين التابلت وبين اللاب توب مثل جهاز "Microsoft Surface Pro series" فأنه عند فصل أو ربط لوحة المفاتيح بالجهاز, يجب عليك تشغيل/أيقاف وضعية "الجهاز اللوحي"

4. كورتانا هى مساعدتك الشخصية الجديدة


المساعد الشخصي الرقمي الذى أطلقت عليه شركة مايكروسوفت أسم "Cortana" حيث يعود أصل هذا الأسم لشخصية كورتانا صاحبة الذكاء الاصطناعي بلعبة الفيديو "هيلو" المطورة من قبل مايكروسوفت.
وقد أخذت مكان مميز فى ويندوز 10, حيث تم وضعها بجانب أيقونة قائمة أبدأ الخاصة بويندوز 10, وقد حسنت البحث الصوتي بالأضافة لبعض الميزات الأخرى, وعند التفكير فى "كورتانا" نجد أنها مثل "سيري" المقدم من شركة أبل وأيضاُ "جوجل ناو" المقدم من شركة جوجل.
"كورتانا" يمكنها القيام بأى شئ, مثل: البحث الصوتي, كتابة بريد ألكتروني, والتذكير بالمواعيد.

5. ذهبت مفاتن ويندوز 8 , وجائت أشعارات ويندوز 10


مفاتن ويندوز 8. هى ظهور القوائم عند السحب من أتجاه اليسار أو تحريك الفأرة فى أتجاه اليسار عند زاوية الشاشة, في ويندوز 10 لم تعد موجودة, حيث كانت تحتوى على خيارات مثل أغلاق جهاز الكمبيوتر أو البحث فى الكمبيوتر والعديد من الخيارات الأخرى.

في ويندوز 10, عند السحب من أتجاه اليسار على شاشة اللمس سيتم فتح مركز التنبيهات, الذى يقدم لك الأشعارات, وأشهر الأعدادات التى تحتاج أليها مثل Wi-Fi وسطوع الشاشة ووضع "الجهاز اللوحي" وغيرها من الخيارات.

6. ميزة الـ Task View وخاصية سطح المكتب المتعدد


بعد طول أنتظار, مايكروسوفت تلحق بنظام الماك ونظام اللينكس بأضافة خاصية سطح المكتب المتعدد, مما يسمح لك بتنظيم سطح المكتب لديك وتقسيمه الى مساحات عمل مختلفة. قم بالنقر على أيقونة الـ Task View التى بجانب كورتانا لكى تقوم بفتح هذه الميزة أو قم بالضغط على زر ويندوز رمز البدء + Tab وسترى النوافذ المفتوحة فى جهازك, والتى يمكنك ترتيبها وفصل كل منها لمساحة خاصة به, على سبيل المثال, يمكنك فتح سطح مكتب خاص بالعمل, وسطح مكتب أخر خاص بالترفيه وشبكات التواصل الأجتماعي مثل فيسبوك وغيرها.


7. مايكروسوفت أيدج بدلاً من أنترنت أكسبلور


من أهم ميزات ويندوز 10, متصفح ميكروسوف الجديد "أيدج" والذى جاء بشكل جديد كلياً, وهو أسرع من متصفح جوجل كروم, وهو معروف بسرعته العالية وأدائة الممتاز, بالأضافة ألى أنه يحتوى على المساعد الشخصي "كورتانا" وأيضاً ميزة الملاحظات وهي ميزة رائعة جداً, حيث تسمح لك بأضافة ملاحظات وصور مباشرةً لصفحة المتصفح, والملاحظات التى تقوم بعملها يتم حفظها وعرضها تلقائياً عند فتحك لنفس الصفحة.
كورتانا ستسألك أذا كنت تريد فتح ملاحظاتك أم لا

وبالنسبة لأضافات المتصفح ستأتى مع العديد من الميزات والأمكانيات فى التحديثات قريباً, ومتصفح أنترنت أكسبلور سيبقي أيضاً فى ويندوز 10 فى حال كانت هناك مواقع قديمة لا تتوافق مع متصفح مايكروسوفت أيدج.

8. شاشة الترحيب أكثر ذكاءً لتسجيل دخول سهل


شركة مايكروسوفت تريد أن تقضى على طريقة تسجيل الدخول التقليدية, Windows Hello هى ميزة مصممة لكى تجعل تسجيل الدخول سهل وسريع, فى الأجهزة المزودة بقارئات بصمات الأصابع والأجهزة المزودة بكاميرات الأستشعار, مثل (Surface Pro 4 وSurface Book), حيث أنه يمكنك تسجيل الدخول من خلال التعرف على الوجه, أو عن طريق بصمات الأصابع بسرعة وسهولة.

وأذا لم يكن لديك أي من هذه الأجهزة فيمكنك تسجيل الدخول عن طريق رمز PIN أو الطرق التقليدية مثل ويندوز 8.

9. حسابات مايكروسوفت وجوجل درايف تم دمجها


أذا كنت من مستخدمي ويندوز 7 ولم تستخدم ويندوز 8 فهذه الميزة ستكون مفاجئة لك, مايكروسوفت تحث المستخدمين على تسجيل الدخول لحساباتهم المرتبطة بشركة مايكروسوفت من خلال ويندوز 10.
مثلما تقوم بتسجيل الدخول لأجهزة الأندرويد بحسابك فى جوجل, وتسجل الدخول لأجهز أبل من خلال حسابك فى iCloud.
حسابك فى مايكروسوفت سيقوم بتسجيل الدخول تلقائياً ألى كل خدمات شركة مايكروسوفت المدمجة فى ويندوز 10.

تم دمج خمة التخزين السحابي OneDrive مباشرةً مع مدير الملفات فى ويندوز 10, وبأضافة 15 GB مساحة تخزين مجانية لكل مستخدمي ويندوز 10, حيث أنها مماثلة لخدمة Dropbox , وخدمة Google Drive, وأيضاً خدمة iCloud Drive.

10. تحديثات ويندوز 10 تلقائية


تحديثات الويندوز ليست كما أعتدنا عليها, حيث أن التحديثات الأن يتم تنزيلها تلقائياً ولا يمكنك أيقاف تشغيل التحديثات التلقائية حيث أنها ألزامية, وستحصل على التحديثات تلقائياً بمجرد أصدارها من قبل مايكروسوفت.
أى أن ويندوز 10 يشبه جوجل كروم حيث يتم تنزل التحديثات فى الخلفية تلقائياً, مايكروسوفت تخطط أيضاً لتحسين وأضافة المزيد من الميزات لويندوز 10 فى التحديثات القادمة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الامبراطور

2016